کد مطلب:118466 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:233

خطبه 145-در فنای دنیا











[صفحه 306]

استعار لهم لفظ الغرض: لرمیهم بسهام المنایا، و الانتضال: الرمی: و كنی بالجرعه و الاكله: عن لذات الدنیا، و بالشرق و الغصص: عما یلزمها من الاكدار. و قوله: لا یبالون، الی قوله: محصوره: فرق لطیف بین لذات الدنیا و الاخره، هو: ان لذات الدنیا، لایمكن ان یجتمع للانسان نوعان منها معا، و یستغل به، یفارق غیره، و لان ملذاتها زمانیه فهی فی معرض الزوال، فلا یكاد یجتمع منها نوعان یستلذ بهما فی حال واحد، بخلاف اللذات الاخرویه. و اكله: بالهاء و ضم الهمزه: ما كوله. و الاثر: كالولد، و النابته و المحصوره: حقیقتان فی النبات، و كنی بهما عما یتجدد للانسان من خیر و عما یعدم له. و الاصول الماضیه: الاباء.

[صفحه 306]

البدعه: كلما احدث فی الدین من غیر حجه شرعیه، و وجه استلزامها لترك السنه ان تركها من السنه: فارتكابها یستلزم ترك السنه. و المهیع: الطریق الواسع و هی: الشریعه. و العوازم: جمع عوزم و اراد بها: قدائم السنن التی كانت علی عهد الرسول صلی الله علیه و آله. و محدثاتها: هی البدع و كونها شرارا لمخالفتها الدین.


صفحه 306، 306.